تحذيرات من فشل الموسم الشتوي في الجزيرة

الخرطوم: حسين سعد
حذر عدد من المزارعين بمشروع الجزيرة والمناقل، من فشل العرَوة الشتوية الحالية التي تواجه عدداً من المشكلات، من بينها غياب التمويل والعطش وارتفاع المدخلات الزراعية.
وقال المزارع في ري الهدى، جلال علي عبد الله، لـ(مدنية نيوز)، إن العروة الشتوية فاشلة، مشيرا الى وجود حزمة من الصعوبات من بينها العطش وارتفاع المدخلات لا سيما السماد، الذي بلغت قيمة جواله ٣٣ ألف جنيه، بينما تحتاج مساحة ٣ أفدنة الى ٦ جوالات.
وكانت (مدنية نيوز) وقفت ميدانياً على الأوضاع بمشروع الجزيرة بالقسم الشمالي تفاتيش المعيلق والترابي واللعوتة وكاب الجداد.
ومن جهتها كشفت وزارة الزراعة والغابات عن خطتها لمحصول القمح في العروة الشتوية، وذلك باستهدافها زراعة 886.6 ألف فدان بولايات العروة الشتوية وفقاً لخطتها للموسم الزراعي الشتوي 2021- 2022.
وشملت الخطة مشروع الجزيرة بمساحة قدرها 400 ألف فدان، هيئة حلفا الجديدة الزراعية 80 ألف فدان، ولاية النيل الأبيض 120 ألف فدان، الولاية الشمالية 149.4 ألف فدان، ولاية سنار 20ألف فدان، مشروع الرهد 30 ألف فدان، وولاية الخرطوم 6.5 ألف فدان، بالإضافة إلى ولايات دارفور وكردفان 5.7 ألف فدان.
وأكدت الوزارة في تقرير لها حسب وكالة السودان للأنباء، توفيرها مدخلات الانتاج بواسطة البنك الزراعي وفروعه بالولايات، منها التقاوي حوالي 38 ألف طن تغطي 72% من الانتاج، بالإضافة إلى توفير 44.3 ألف طن سماد داب و88.6 ألف طن سماد يوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *