المملكة المتحدة تدعم برنامج الأغذية بـ(6) ملايين جنيه استرليني للسودان

الخرطوم: حسين سعد
كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في السودان، عن تلقيه مساهمة قدرها 6 ملايين جنيه إسترليني (8.24 مليون دولار أمريكي) من ادارة التنمية الدولية للمملكة المتحدة مقدمة للسودان.

واوضح البرنامج في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن هذا التمويل المرن سيساعد برنامج الأغذية العالمي في تقديم المساعدات الغذائية والنقدية الطارئة للأسر السودانية الضعيفة التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي. كما ستوجه نحو توفير وجبات مدرسية للبنات والأولاد في المدارس الابتدائية في المناطق المتضررة من النزاعات والكوارث.

وقال الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، إيدي رو: “يعاني واحد من كل أربعة أشخاص في السودان من الجوع الحاد. “نحن ممتنون للغاية للمملكة المتحدة على هذه المساهمة، والتي تأتي في وقت حرج في البلاد حيث تتزايد الاحتياجات الإنسانية، والموارد المتاحة غير كافية للوفاء بها.” وأضاف: “إن الطبيعة المرنة لهذا التمويل أمر بالغ الأهمية أيضًا ، لأنه يسمح لبرنامج الأغذية العالمي بالاستجابة بسرعة عند ظهور الأزمات، حتى نتمكن من تقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين، حيثما يحتاجون إليها، وعندما يكونون في أمس الحاجة إليها”.

ومن المتوقع أن يواجه في عام 2022م ما يقدر بنحو 9.8 ملايين شخص في السودان انعدام أمن غذائي حاد (المرحلة الثالثة أو أعلى من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي) وفقًا للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي – وهو أعلى رقم في تاريخ التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في البلاد. وسيتم توجيه هذه المساهمة الجديدة نحو المساعدة الغذائية العامة إما من خلال الحصص الغذائية العينية التي تتكون من الذرة والبقوليات والزيت والملح أو من خلال التحويلات النقدية للأسر الأكثر انعداما للأمن الغذائي لتغطية احتياجاتها الغذائية الأساسية.

بهذا يرتفع إجمالي المساهمة المقدمة من ادرة التنمية الدولية للمملكة المتحدة في الخطة الاستراتيجية القطرية لبرنامج الأغذية العالمي 2019-2023 إلى 44 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2019. وتأتي هذه المساهمة وسط عجز غير مسبوق في التمويل لبرنامج الأغذية العالمي، يقدر بنحو 310 ملايين دولار أمريكي، والذي يشمل اانقل والتخزين المسبق لموسم الأمطار للستة أشهر القادمة.

وفي عام 2021، وصل برنامج الأغذية العالمي إلى ما يقرب من 8 ملايين شخص في السودان ويهدف إلى الوصول إلى 9.3 ملايين شخص في عام 2022 بدعم من المانحين الدوليين مثل ادارة التنمية الدولية للمملكة المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *