الجمعة, أبريل 19, 2024
تقاريرمجتمع

من مآسي الحروب لآفاق التفوق.. مهاجر سوداني يحزر المركز الأول للدخول للجامعات الأسترالية

الخرطوم: أستراليا: الواثق تبيسة

تظل الحروب والنزاعات المسلحة من الأسباب الرئيسية التي أدت لهجرة ونزوح ملايين السودانيين، وذلك لما يترتب على الحروب من دمار وقتل وتشرد وتدمير للحياة وما تخلفه من مآسٍ، ورغم تلك المآسي تظل آمال المهاجرين والنازحين معقودة في سبل العيش الكريم والاستقرار واستمرارية الحياة لأن الحق فيها مكفول للجميع بلاء استثناء وفقاً للمواثيق الدولية.

وفي خضم كوارث الحروب والنزاعات تبرز نماذج لمهاجرين ومهاجرات أو نازحين ونازحات تكشف تفوقهم/ن وهزيمتهم/ن للظروف وأن لديهم/ن القدرة على النجاح رغم قسوة الظروف.

نموذج للتفوق

مبين محمد مقدم، قدّم درساً للإنسانية في تحدي الأوضاع، وأكد ضرورة النظر فيآثار الحروبات والخسائر البشرية خاصة باعتبار أن البشر من أهم الموارد الموارد التي أهدرت ولا يمكن تعويضها.

وُلِد مبين محمد مقدّم، في ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٣م، واسمه الأصلي (كوكو) وهو اسم (الِبكِر) وفقاً لتراتبية الأسماء الأصيلة التي يتميز بها شعب النوبة وهو من الشعوب الأصيلة في السودان والقارة الأفريقية، فمعظم مكونات ومجموعات جبال النوبة في إقليم كردفان في الوسط الغربي للسودان يسمون الأبناء والبنات حسب ترتيب المولود أو المولودة فالابن الأول يسمي (كوكو)، أما إذا كانت الأنثى قد ولدت أولاً فتسمى (كاكا).

أما أصدقاء (مبين) أو (كوكو) فيسمونه (موبي) وتارة يطلقون عليه (أوباما) أستراليا، وذلك لتميزه الأكاديمي فمنذ دخوله (الحضانة) ظل متميزاً على أقرانه واستمر ذلك التميز حتى دخوله الجامعة محرزاً نسبة عالية (98,5%).

وطبقاً لإفادات أصدقاء ومعارف (مبين/ كوكو) فهو هادئ الطبع ومتعاون ومستمع جيد ومتحدث بارع ويتمتع بالذكاء والحكمة، بالإضافة إلى صفة الاجتهاد التي تلازمه في شهادات التمرحل والتنقل التي أظهرت تميزه في القيادة فظل يتقلد رئاسة الفصول/ ورئاسة المدرسة/ ومن ثم رئاسة الكلية الشيء الذي خلق منه كادراً خطابياً بارعاً.

وقرر (مبين/ كوكو) أن يكون طبيباً للإنسانية وكانت نتيجته في امتحان مادة الأحياء في العام ٢٠٢١م كتمهيد للطب قد وضعته ضمن الخمسة الأوائل في ولاية فكتوريا إذ أحرز (45 من 50) درجة، وكان ذلك مؤشراً جعل الأساتذة بمن فيهم مدير المدرسة يرشحه من ضمن المتفوقين الذين يتنافسون بالفوز بجائزة الدخول لجامعة (ملبورن) التي تعتبر من الجامعات المتميزة عالمياً.

وبالفعل فاز (مبين/ كوكو) بجائزة الدخول لجامعة ملبورن قبل إعلان نتيجة القبول، وبذلك أصبح طالباً في كلية الطب.

أسرة بسيطة

و(مبين/ كوكو) لمن لا يعرفونه هو من أسرة بسيطة وصلت أستراليا مهاجرة في بداية العام ٢٠٠٣م في ظروف إنسانية معقدة، والده محمد مقدم الزبير (دوتونق) درس القانون في السودان ولم يمارس المهنة، وهو ناشط حقوقي في قضايا الوطن القديم ومن المهتمين بالحقوق والمهاجرين والمهجّرين وناشط في تنظيمات المجتمع المدني، واصل دراسته في استراليا متحصلًا على عدد من آلشهادات الجامعية وتخرج في عدد من التخصصات (بكالريوس في الدراسات العدلية/ التجارة الدولية/ القانون) ولا زال يواصل تواجده في ميادين وقاعات الدراسات العليا.

أم (مبين/ كوكو) هي الكنداكة/ قسمة رمضان الأحمر) والمسماة بالمرأة المكافحة، وهي درست وتخرجت في الجامعة في أستراليا عام ٢٠٢٠م بعد دراسة طويلة وصبر واجتهاد وتوفيق ما بين الدراسة والأسرة والمجتمع فهي أم لـ (مبين/ كوكو) بجانب إخوة وأخواته.

رسالة للإنسانية

وحسب إفادات مقربين من تلك الأسرة لـ (مدنية نيوز) أمس، فإنها نموذج للأسر التي عانت الأمرين، ورغم تلك المعاناة أصبحت مثالاً يحتذي به في تحقيق نجاحات في الحياة وبلوغ الأهداف بالارادة والعزيمة، وأن التفق ليس مستحيلاً، وكانت خلاصة إفاداتهم التي يمكن يضعها الآخرون نصب أعينهم (أنه من عمق المعاناة يبرز النجاح وبالعزيمة والإصرار يمكن بلوغ الأهداف النبيلة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *