منظمات حقوقية: النساء السودانيات يواجهن هجمات عنيفة من قوات الانقلاب

الخرطوم: مدنية نيوز

طالبت منظمات حقوقية، بالإفراج الفوري عن المدافعات عن حقوق الإنسان والنساء المعتقلات لدى سلطة الانقلاب العسكري في السودان، بالإضافة إلى إسقاط جميع التهم الملفقة ضدهن، كما طالبت المنظمات الحقوقية، بتحقيق مستقل وغير متحيز في جرائم العنف الجنسي التي تم ارتكابها خلال التظاهرات وعمليات القبض، والمحاسبة لجميع الجرائم التي ارتكبت بحق النساء السودانيات.

وقالت مجموعة من المنظمات الحقوقية، في بيان صحفي مشترك اليوم الثلاثاء، إن قوات الأمن السودانية قامت بحملة اعتقالات جديدة في الأسابيع الماضية، وأن أكثر من 160 ناشط وناشطة مقبوض عليهم حاليا، وغير معلوم أماكن احتجازهم.

وأوضحت المنظمات، أنه منذ الانقلاب العسكري يوم 25 أكتوبر 2021، تواجه المدافعات عن حقوق الإنسان السودانيات هجمات عنيفة غير مسبوقة، وفي 19 ديسمبر 2021، تم اغتصاب 13 امرأة على الأقل خلال التظاهرات، وذكرت العديد من النساء المتظاهرات تعرضهن للاعتداءات الجنسية خلال محاولات القبض عليهن، مبينة أن النساء يخاطرن بالتعرض للتعذيب في أماكن الاعتقال، والظروف داخل السجون غير إنسانية بالمرة.

ووقع على البيان، الخدمة العالمية لحقوق الإنسان، التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مركز نورا لمناهضة العنف الجنسي، ومؤسسة سيفيكس (الرابطة العالمية للمشاركة المدنية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *