لجنة تحقيق تعثر على محالج لم تُركب بمشروع الجزيرة

علمت (مدنية نيوز) أن اللجنة الخاصة بالتحقيق في التصرف بأصول وممتلكات مشروع الجزيرة والمناقل التي شكلها النائب العام تاج السر الحبر؛ سجلت زيارة ميدانية للمحالج لمطابقة الكشوفات على أرض الواقع لأصول تلك المحالج ما قبل الهيكلة وإلغاء الوظيفة والخصخصة في العام 2009م.

وتبلغ المحالج بالمشروع (13) محلجاً موزعة بكل من الحصاحيصا (7) محالج منها واحد قديم، فضلاً عن (5) محالج بمارنجان، حيث وجدت اللجنة محلجاً جديداً لم يتم تركيبه بعد، بجانب تشييد (2) من المحالج بأراضي المحالج، فضلاً عن التصرف في كوابل كهرباء.

وفي الحصاحيصا التي بها (7) محالج هناك واحد منها قديم، كما تم تشييد (2) محلجاَ  بالحصاحيصا، ووضعت اللجنة أقفالاً على تلك المحالج، ومنعت أي تصرف فيها باعتبارها مشيدة بطريقة غير قانونية وفيها تعد، وفي الباقير وجدت اللجنة محلجاً جديداً لم يتم تركيبه بعد، فضلاً عن المحلج المركب.

يذكر أن إنشاء المحالج بدأ في العام 1924م لحلج أقطان مشروع الجزيرة، وتواصلت عمليات الإنشاء والتأهيل والتحديث والإحلال لفترة امتدت حتى عام 1999م ليصل عدد المحالج إلى (13) محلجاً موزعة على مارنجان، والحصاحيصا، والباقير.

ولتقلص المساحات المخصصة لزراعة القطن بمشروع الجزيرة في الفترة الأخيرة من النظام السابق، تناقصت أعداد المحالج العاملة وخرجت من دائرة الإنتاج لعدم توفر الأقطان لجملة من الأسباب منها وضع قانون سيئ مثل قانون 2005م المعدل في العام 2014م، وقانون جمعيات أصحاب الانتاج الزراعي والحيواني، بجانب سياسات الخصخصة وتشريد العاملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *