الجمعة, أبريل 19, 2024
أخبارسياسة

قوات أمنية تستولي على مقر لجنة التحقيق بفض الاعتصام وأديب يعلن إيقاف العمل

الخرطوم: مدنية نيوز

كشفت اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في الانتهاكات التي صاحبت فض الاعتصام أمام القيادة، عن استيلاء قوات أمنية على مقر اللجنة، والسماح لجهات مدنية بدخوله ومباشرة أعمال صيانة داخله، كما أمرت بإخلاء المباني التي كانت يشغلها طاقم الحراسة الخاص باللجنة، وسلمتها للجهة المدنية المعنية، ومنعت العاملين مع اللجنة من الدخول واستلام أي معدات خاصة باللجنة.

وقال رئيس اللجنة نبيل أديب في تصريح صحفي اليوم الإثنين، إن لجنة الأموال المستردة بوزارة المالية كانت قد خاطب لجنة التحقيق في فض الاعتصام في ديسمبر الماضي للسماح للجنة شؤون الأحزاب السياسية باستخدام الجزء غير المستقل من مقر اللجنة، مضيفا أنهم رفضوا ذلك لما في عمل اللجنة من سرية تتطلب أن تستقل وحدها بالمبنى الذي تعمل فيه، وقد اوقف مكتب رئيس الوزراء والذي كان يزاول مهامه انذاك وفقا لاتفاق نوفمبر تلك المحاولة.

وأوضح أديب أن اللجنة فوجئت بتكرار المحاولة في الشهر الماضي، وأخطرت أمين عام شؤون مجلس الوزراء، والذي أخطر لجنة وزارة المالية بدوره بعدم امكانية الاستجابة لطلبها وانتهى الأمر عند هذا الحد. وأضاف: (إلا أننا فوجئنا بتطور جديد وخطير في نهاية الاسبوع الماضي، حيث تم الاستيلاء على المقر من قبل قوات امنية).

وأكد أنه لما كان الحال كذلك، فلقد قررت اللجنة التوقف عن العمل وعدم ممارسة أي أعمال إلا بعد إخلاء المقر من الذين اقتحموه، والتاكد من انه لم يتم العبث بالمستندات الخاصة باللجنة، وعمل فحص أمني للمقر للتأكد من عدم وجود أي معدات أو أدوات يمكن استخدمها في كشف أسرار التحقيق. وتابع: (لمًا كانت المسألة على درجة من الخطورة تهدد عمل اللجنة راينا انه يتوجب علينا اخطار الرأي العام بما تم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *