عناصر من الدعم السريع يجتاحون سوقاً بأبو جبيهة وينهبون المواطنين

الخرطوم: مدنية نيوز

قالت منظمة (هودو) لحقوق الانسان والتنمية، إن (8) مسلحين من جنود مليشيات الدعم السريع، اجتاحوا بتاريخ 20 مارس الحالي سوق بورصة المحاصيل بمنطقة أبو جبيهه في ولاية جنوب كردفان، وأصابوا شخصاً بعيار ناري، ونهبوا التجار والسائقين، مبينة أنه دُون بلاغ بالحادث لدى شرطة أبو جبيهة، ولكن الشرطة لم تستجب.

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي اليوم الخميس، أنه في يوم 20 مارس 2022 حوالي الساعة الواحدة صباحاً (بتوقيت السودان)، قام (8) أشخاص مسلحين يرتدون زي مليشيات الدعم السريع باجتياح سوق بورصة المحاصيل بمدينة أبو جبيهه، وأرهبوا التجار وسائقي الجرارات/ اللواري الذين كانوا نياماً بالسوق، وأصابوا بعيار ناري شخصاً يدعى يوسف محمد يوسف في رجله، كما نهبوا أموالاً وهواتف ذكية ممن كانوا بالسوق.

وأشارت المنظمة، إلى أنه تم أخذ المصاب بواسطة الضحايا الآخرين بالسوق لمستشفى أبو جبيهة، كما دونوا بلاغاً بالحادث لدى شرطة أبو جبيهى، ولكن لم تتخذ الشرطة الإجراءات اللازمة. وأضافت المنظمة أن أحد قيادات المجتمع أخبرها قائلاً: (منذ نشر قوات الدعم السريع في يناير بأبو جبيهة ساءت الأحوال الأمنية بالمدينة من حيث النهب والسرقات الليلية).

وأعربت منظمة هودو، عن أسفها الشديد للأوضاع الأمنية وعلى سلامة المدنيين بمناطق الصراع، وطالبت الشرطة بولاية جنوب كردفان/ جبال النوبة بضرورة القيام بمهامها بمسؤلية، وأن تحقق فوراً في هذا الحادث، بجانب ضرورة أن تقوم النيابة العامة بولاية جنوب كردفان بضمان تنفيذ حكم القانون، وحثت اللجنة الأمنية بجنوب كردفان، بأن تعمل على حل المليشيات الحكومية، ونزع الأسلحة غير المقننة كما ضمان سلامة المواطنين المدنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *