مواكب مناهضة للإنقلاب في العاصمة والولايات وسقوط شهيد في مدني

الخرطوم: مدنية نيوز

سيرت لجان المقاومة والأجسام الثورية اليوم الخميس 24 مارس، مواكباً سلمية في العاصمة والولايات، استمراراً في التصعيد الثوري ضمن جدول شهر مارس المناهض لحكم العسكر، وتعرضت المواكب في بعض المدن للقمع من قبل قوات الانقلاب العسكري، وسقط على إثر ذلك عدد من المصابين، بجانب سقوط شهيد في مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة بعد إصابته برصاص من (سلاح خرطوش).

وانطلقت المواكب في الولايات من النقاط التي حددتها لجان المقاومة، وتوجه بعضها الى امانات الحكومات الولائية، وشارك طلاب المدارس في مواكب اليوم بزيهم المدرسي، في وقت تحرك موكب مدينة الخرطوم من محطة باشدار جنوباً، ووصل الى محيط القصر الجمهوري، وتعرض الموكب للعنف من قبل قوات الشرطة والقوات العسكرية المساندة لها، في وقت تمكن موكب مدينة ام درمان من كسر الحاجز الأمني والوصول إلى مبنى البرلمان.

وانطلقت المواكب في عدد من المدن من بينها: مدني وبورتسودان والقضارف، وكسلا وسنجة، وكوستي وعطبرة ونيالا. ورفع الثوار الشعارات واللافتات الرافضة لحكم العسكر، والمطالبة بالدولة المدنية الكاملة، بجانب الشعارات التي تؤكد الاستمرار في الثورة السلمية حتى إسقاط الانقلاب وبناء الدولة الديمقراطية، كما حمل الثوار صور الشهداء ورايات لجان المقاومة وعلم السودان الحالي وعلم الاستقلال.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان صحفي، استشهاد الشاب محمد عبد اللطيف 28 سنة، إثر إصابته بسلاح الخرطوش من مسافة قريبة في الصدر والبطن والعنق بمدينة ود مدني، من قبل قوات السلطة الانقلابية. مبينة أن قوات السلطة الانقلابية ما زالت تستخدم العنف المميت تجاه الثوار السلميين، ولا زال الثوار متمسكين بسلميتهم التي أثبتت قوتها ضد الرصاص والترسانة الأمنية. وأشارت إلى أنه بهذا يرتفع العدد الكلي لشهداء الشعب الذين أحصتهم اللجنة منذ انقلاب 25 اكتوبر الماضي إلى (90) شهيداً.

من جانبها قالت رابطة الأطباء الاشتراكيين، إن مواكب اليوم في الخرطوم شهدت سقوط عدد من الاصابات، وأوضحت في تقرير أولي عند الساعة الخامسة مساء اليوم الخميس، أن هناك 8 إصابات بالرصاص الحي: إصابة واحدة في الصدر بالخرطوش، 3 إصابات في اليد، و4 إصابات في الأرجل. بجانب 10 إصابات في الراس: 6 منها إصابات بالطوب، 4 إصابات مباشرة بعلبة البمبان، واصابتان بالطوب في الوجه، وإصابة في اليد بعلبة غاز، 16 إصابة في الأرجل: 4 منها إصابات بالطوب، 10 إصابات مباشرة بعلبة الغاز، واصابتان احداها بشظايا قنبلة صوتية والأخرى بالدرقة، و3 اصابات في العين، اصابتان بالطوب والثالثة بعلبة الغاز، اضافة الى اصابتان في الفم بطوبة وعلبة الغاز، بجانب حالات اختناق.

مواكب الخرطوم المتجهة نحو القصر الجمهوري تصوير: أيمن سنجراب
الشعارات المناهضة لحكم العسكر كانت حاضرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *