مجلس الوزراء يوجه بزيادة مهندسي الري وضبط المساحات الزراعية

الخرطوم: مدنية نيوز

وجه مجلس الوزراء بزيادة عدد مهندسي الري وتحسين أوضاعهم لتأدية أعمالهم بالصورة المطلوبة وزيادة ميزانيات الري لمعالجة أوجه القصور التي أدت للضعف في الخدمات بالمشاريع الزراعية.

وأجاز المجلس في اجتماعه الدوري اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك، تقرير تقييم الموسم الزراعي الشتوي 2019-2020 الذي قدمه وزير الري والموارد المائية بروفسير ياسر عباس، والذي تضمن توضيح الاحتياجات المائية للمشاريع الزراعية المروية القومية والأداء خلال الموسم الشتوي والاستعدادات للعروة الصيفية.

وأوصى مجلس الوزراء بوضع آلية لمعالجة وضبط المساحات الإضافية خارج الدورة الزراعية التي تؤثر سلباً على المساحات داخل الدورة بزيادة المساحة للموسم القادم بنحو 50%، وانشاء نيابة وشرطة خاصة بالري لحل مشكلة السرقات بالمشاريع وأحكام السيطرة على توزيع المياه.

كما شدد مجلس الوزراء على مراجعة القوانين الخاصة بمشروع الجزيرة وتفعيل قانون الري والصرف بغرض إنفاذ المحددات الفنية الهندسية على أرض الواقع، بجانب تفعيل وتقوية دور الهيئة العامة للري والحفريات بالفعالية التي تمكنها من القيام بدورها، إضافة لزيادة المساحات المزروعة من القمح العام القادم لمليون فدان، وزيادة فئات رسوم مياه الري للفدان مع وضع آليات واضحة لتوفير الخدمة.

ووجه المجلس بالإسراع في تعيين مدير لمشروع الجزيرة ومساعد مدير للري بكل المشاريع المروية للإشراف على الخدمات ومعالجة الخروقات وتنظيم الري، بجانب تشجيع مشاركة المزارعين وتنظيماتهم في إدارة خدمات الري وتأمين الإدارة المتكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *