الجمعة, أبريل 19, 2024
أخبارمجتمع

يونيسف: 27 مليون طفل معرّضون للخطر بسبب الفيضانات المدمرة

الخرطوم: مدنية نيوز

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، لاتخاذ إجراءات أوسع نطاقا لحماية الأطفال من مخاطر تغير المناخ.

وحذرت اليونيسف، من أن أكثر من 27 مليون طفل معرّضون للخطر بسبب الفيضانات المدمرة التي سجّلت أرقاما قياسية في جميع أنحاء العالم، وأشارت إلى أن عدد الأطفال المتضررين من الفيضانات في تشاد وجامبيا وباكستان وشمال شرق بنجلاديش هو الأعلى منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، يأتي تحذير “يونيسف” مع فعاليات مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ COP27 والمنعقد حالياً في مدينة شرم الشيخ، وقالت الوكالة الأممية إن الغالبية العظمى من الـ 27.7 مليون طفل الذين تأثروا بالفيضانات في عام 2022 هم من بين أكثر الفئات ضعفا ومعرّضون بشدة لخطر العديد من التهديدات بما في ذلك الوفاة عن طريق الغرق، وتفشي الأمراض، والنقص في مياه الشرب المأمومة، وسوء التغذية، وتعطّل التعليم والعنف.
بدورها، قالت “بالوما إسكوديرو”، رئيسة وفد اليونيسف في COP27: “نشهد مستويات غير مسبوقة من الفيضانات في جميع أنحاء العالم هذا العام، ويرافقها اندلاع في التهديدات ضد الأطفال”، وأضافت أن “أزمة المناخ موجودة، وفي كثير من المواقع جاءت الفيضانات لتكون أسوأ مما كانت عليه منذ جيل، أو حتى أجيال. “أطفالنا يعانون بالفعل على نطاق لم يعانيه آباؤهم من قبل.”
وأكدت مسؤولة اليونيسف أن الفيضانات الأخيرة في باكستان أدت إلى إتلاف أو تدمير ما يقرب من 27 ألف مبنى مدرسي مما أجبر مليوني طفل على تفويت المدرسة، وفي جنوب السودان، تأثر 95 موقعا من مواقع التغذية التي تدعمها اليونيسف بالفيضانات، مما عرقل تقديم الخدمات المنقذة للحياة وخدمات الوقاية من سوء التغذية لنحو 92 ألف طفل، ونزح ما يُقدّر بنحو 840 ألف طفل بسبب الفيضانات في نيجيريا في الأشهر الأخيرة، وتسببت الأمطار الغزيرة في اليمن بحدوث فيضانات ألحقت أضرارا جسيمة بالمخيمات في مواقع النزوح، وتأثرت 73 ألفا و854 أسرة، ونزحت 24 ألف عائلة.
وذكرت المسؤولة الأممية أنه في عام 2022، ساهمت الفيضانات في زيادة انتشار الأمراض التي تفتك بالأطفال، مثل سوء التغذية والملاريا والكوليرا والإسهال: ففي باكستان عانى أكثر من طفل واحد من بين كل تسعة أطفال دون سن الخامسة، تم إدخالهم إلى المرافق الصحية في المناطق المتضررة من الفيضانات في السند وبلوشستان، من سوء التغذية الحاد الوخيم.

في السودان

– وفقًا لآخر تحديث من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ، تأثر 348700 شخص بشكل مباشر. يعيش هؤلاء الأشخاص في خمس ولايات كانت الأكثر تضررًا. واضاف المكتب (إذا أخذنا عدد سكان هذه الولايات الخمس الأكثر تضررًا، فإننا نتحدث عن 13.4 مليون شخص (ولكن لم يتأثر جميعهم بالفيضانات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *