تشكيل لجنة للتحقيق في مقتل (4) طلاب من دارفور بجامعة الجزيرة

الخرطوم: مدنية نيوز

كشف نائب رئيس هيئة محامي دارفور والمدافع عن حقوق الإنسان صالح محمود، عن إخفاء الإدارة السابقة لجامعة الجزيرة لملف مقتل (٤) طلاب من درافور بالجامعة، وأعلن عن اتفاق تم مع النائب العام، لتكوين لجنة للتحقيق في حادثة قتلهم.

وقال صالح في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن هيئة محامي دارفور بدعوة من مدير جامعة الجزيرة وعميد كلية القانون والمستشار القانوني للجامعة، استعرضت ملف مقتل (4) طلاب من دارفور في العام 2012م، وأشار إلى أن مدير جامعة الجزيرة وصف جريمة مقتل طلاب دارفور بالشنيعة واعتبرها عاراً يجب أن يزال من تاريخ جامعة الجزيرة، وطالب بفتح الملف.

وأوضح صالح أن ملف الدعوى تم سحبه من  النيابة العامة بولاية الجزيرة، وكشف عن رفع توصية للنائب العامبالتنسيق مع تحالف المحامين والجبهة الديمقراطية للمحامين وإدارة جامعة الجزيرة وهيئة محامي دارفور لاتخاذ إجراءات قانونية لتكوين لجنة لتقصي الحقائقوالوصول للجناة ورحب باستجابة النائب العام للتوصية.

 وأبان صالح، أن مؤسسات التعليم العالي تحولت لبؤر ومناطق لتفريخ الإرهاب في عهد النظام السابق، وطالب إدارات الجامعات بالتحقيق في قتل الطلاب بالجامعات والكشف عن القتلة، وذكر أن الطلاب تم قتلهم بإيعاز من المؤتمر الوطني دون أي وازع، وشدد على ضرورة العمل على إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب وإعادة الاعتبار للضحايا والاعتراف بمعاناة أسرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *