الخميس, أبريل 25, 2024
أخبارسياسة

المركز الإفريقي لدراسات العدالة يدعو لتحقيق مستقل بهجمات دارفور

الخرطوم: مدنية نيوز
عبر المركز الإفريقي لدراسات العدالة والسلام، عن قلقه العميق إزاء التدهور المستمر للأمن في منطقة دارفور والسودان عمومًا، مبينا انه وثق الهجمات الأخيرة في مدينة نيالا بجنوب دارفور، والتي أسفرت عن مقتل 19 شخصًا وإصابة 40 آخرين وتشريد ما يقرب من 17000 شخص.
ودعا المركز في بيان صحفي، السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق مستقل ونزيه في ملابسات القتل والإصابة وضمان نشر النتائج التي توصلوا إليها على الفور وفي إطار زمني واضح، كما يجب محاسبة الجناة.

ودعا السلطات الى الإدانة الرسمية والعلنية للهجمات التعسفية وعمليات القتل والإصابات غير القانونية وتوضيح أن هذه الأعمال محظورة تمامًا، وسيُحاسب الجناة. بجانب إعطاء الأولوية على الفور لحماية المدنيين في جميع الولايات في جميع أنحاء السودان. وطالب المركز بوضع قيود مشددة على استخدام وتوريد الأسلحة والذخائر، وتضافر الجهود للسيطرة على الأسلحة والذخائر في المنطقة، وضوابط استخدام الذخيرة ووجود المليشيات والأسلحة في الأماكن العامة. غضلا عن التأكد من نشر الشرطة وضباط إنفاذ القانون في المنطقة لضمان الأمن.
وحث المركز العربي لدراسات العدالة والسلام المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لحماية المدنيين والوضع الأمني في دارفور، ونشر الموارد لضمان حماية المدنيين في المنطقة والمساعدة في إجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة في انتهاكات حقوق الإنسان بهدف ضمان المساءلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *