الجمعة, أبريل 19, 2024
أخبارسياسة

المركز الأفريقي لدراسات العدالة يدعو لإلغاء عقوبة البتر بحق (3) محكومين

الخرطوم: مدنية نيوز

دعا المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام (ACJPS) السلطات السودانية إلى إلغاء عقوبة البتر، والأمر بإعادة محاكمة المحكوم عليهم وضمان الحق في محاكمة عادلة.
وفي 31 يناير 2023 حكمت المحكمة الجنائية الأولى بأم درمان بولاية الخرطوم برئاسة القاضي أمير إبراهيم بشير على ثلاثة سودانيين بقطع اليد اليمنى من المفصل بعد إدانتهم بالسرقة الكبرى بموجب المادة 170 من قانون العقوبات السوداني. 1991. كما حكم القاضي على الرجال بالسجن ثلاث سنوات لانتهاكهم المادة 182 (الأذى الجنائي) من قانون العقوبات السوداني، وأمرهم أيضًا بدفع مليوني جنيه سوداني (ما يعادل 3500 دولار أمريكي) كتعويض للمشتكي.

واوضح المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، انه تم ابلاغه بشكل موثوق بأن عملية محاكمة الرجال الثلاثة شابتها العديد من المخالفات مثل المحاكمة دون تمثيل قانوني، وعدم قيام المحكمة بشرح للمتهم خطورة الجرائم وعقوبتها، واعتماد المحكمة على الاعترافات. الدليل الوحيد لإدانة المتهم. ونُقل الرجال إلى سجن كوبر الفيدرالي في الخرطوم حيث سيقضون عقوبتهم.
وفي 2 أكتوبر 2022 ألقت الشرطة القبض على الرجال الثلاثة إلى جانب مشتبه بهم آخرين. وقد اتهموا بسرقة 52 اسطوانة غاز في يوليو 2021 بينما اتهم المشتبه بهم الآخرون بتلقي أموال مسروقة بموجب المادة 181 من قانون العقوبات السوداني لعام 1991. وحكم على المتهمين الرابع والخامس بالسجن لمدة عامين وغرامة (ما يعادل 1750 دولارًا أمريكيًا) بينما حكم على المدان السادس بغرامة (ما يعادل 1750 دولارًا أمريكيًا).
وتم إدراج البتر كشكل من أشكال العقوبة البدنية من خلال قوانين سبتمبر 1983 التي أدخلت الإصلاحات الإسلامية. ومع ذلك كدولة طرف في المعاهدات الدولية والإقليمية التي تحظر التعذيب، أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، فإن بتر الأطراف كشكل من أشكال التعذيب الذي تقره الدولة يعد انتهاكًا لالتزامات السودان بحقوق الإنسان.
وأدان المركز العربي لدراسات العدالة والسلام عقوبة البتر ويدعو السلطات السودانية إلى تخفيف هذه العقوبة البدنية وجميع أحكام العقوبة البدنية. ودعم حق المتهم في الحصول على محاكمة عادلة والتمثيل القانوني المناسب وفقًا للقانون السوداني والقانون الدولي. والتوقف فورًا عن فرض بتر الأطراف وجميع أشكال العقوبة البدنية الأخرى مثل الرجم والجلد ، وجعل القوانين السودانية تتماشى مع التزامات القانون الدولي في السودان بحظر التعذيب والمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *