الجمعة, أبريل 26, 2024
أخبارمجتمع

جلسات تنويرية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي بشمال دارفور

الخرطوم: مدنية نيوز

إنطلقت بمعسكرات أبو شوك والسلام وزمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، أعمال الجلسات التنويرية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في ظل جائحة كورونا والاجراءات الاحترازية حيالها. 

وجاء تنظيم هذه الجلسات التنويرية ضمن الأنشطة التي تنفذها إدارة المرأة والاسرة بوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للسكان. وتناولت الجلسات التنويرية بالنقاش عددا من أوراق العمل التي قدمها مختصون في مجالات العنف الواقع على النوع الاجتماعي واثاره والاجراءات الاحترازية المتبعة. 

وأكد المشاركون خلال مناقشتهم لأوراق العمل المقدمة، أن هنالك جملة من الايجابيات المجتمعية التي ظهرت في ظل الحظر المجتمعي الناجم عن جائحة كورونا والتي قالوا ان أبرزها تمثلت في توثيق عرى الروابط الاجتماعية للاسر بالاضافة الى إبراز الدور الابوي في تربية الابناء فضلا عن مساهمة ارباب الاسرة  في معالجة المشاكل الاسرية، مشيرين كذلك الى جملة من السلبيات التي برزت مع الجائحة والتي كان من ابرزها العطالة والملل وارتفاع نسبة الفقر علاوة علي ظهور حالات الاغتصاب وسط الاقارب.

وأوصى المشاركون حسب وكالة السودان للأنباء، بضرورة تنفيذ المزيد من أنشطة رفع الوعي المجتمعي حول العنف المبني علي النوع والتبليغ الفوري عنه وزيادة الوعي بالتدابير الاحترازية للكورونا بالاضافة الي تدريب الشباب ورفع قدراتهم  لتنفيذ المشاريع الانتاجية لزيادة الدخل الاقتصادي وتقليل نسبة الفقر وسط المجتمع.

يذكر أن الجلسات التنويرية حول العنف القائم على النوع في ظل جائحة كورونا بمعسكرات النازحين قد استهدفت عدد (١٥٠) مشاركا ومشاركة بواقع خمسين فرد من القيادات المجتمعية المؤثرة بكل  معسكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *