افتتاح معهد الشهيد يوسف كوة بمقاطعة تقلي الجديدة

الخرطوم: مدنية نيوز
افتتح يوم الاثنين الماضي معهد الشهيد يوسف كوة مكي لتدريب وتأهيل المعلمين فرع معهد (NCA) كاودا لتعليم اللغة الانجليزية بالمنطقة الشرقية.
وقال الهادي محمد كاكوم إبراهيم محافظ مقاطعة تقلي الجديدة ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بمقاطعة تقلي الجديدة، انهم كشعب وحكومة مقاطعة تقلي الجديدة يرحبوا ترحيباً حارا بافتتاح اول معهد لتعليم اللغة الانجليزية في المنطقة الشرقية كافة.
واوضح الهادي ان إدارة التعليم بالمقاطعة قامت بالتنسيق مع الإدارات الأهلية والضباط الاداريين وأعضاء مجلس التحرير بالمقاطعة قاموا بترتيب مدرسة سبوت (جولو) مقراً للمعهد، وأشار إلى ا المدرسة جاهزة من حيث الفصول ومكاتب المعلمين. وساهم الموطنين من تأسيس سكنات للمعلمين والاستراحة وداخلية الطلاب والطالبات القادمين من المناطق الأخرى، واضاف: (الآن المعهد مهيأ لاستقبال الدارسين)، لافتا الى ان التسجيل بدأ قبل اسبوع كامل من تاريخ الافتتاح وشهد بداية الدراسة رسمياً.
وقال إنهم كحكومة مقاطعة تقلي الجديدة وبالتنسيق مع سكرتارية التعليم الإقليمي في كاودا استطاعوا تحديد وتجهيز عدد خمسة من المعلمين الأكفاء ومنهم مدير المعهد وتعيين مشرف خاص للمعهد واللجنة التربوية وغفير وطباخة وعامل خر للمساعدة في مياه الشرب.
ونبه إلى أن كل الاجسام الموجودة بالمنطقة جلست مع بعض لتحديد مرتب شهري للمعلمين القادمين من كاودا لتعليم اللغة الانجليزية لشعب المنطقة الشرقية. وكذلك الترتيب على اعاشة المعلمين وطلاب الداخلية وتجهيز الاثاثات الخاصة بالسكن والداخليات للمعلمين والطلاب، وأوضح الهادي أن كل هذه التكاليف تحملها أهل المنطقة عبر المجهود الشعبي نظرا لأهمية تعليم اللغة الانجليزية والكمبيوتر جعلوا المستحيل واقعاً.
وقال الهادي ان المعهد يقوم بتدريس ثلاث فئات من المجتمع الفصل الأول خاص للمعلمين يتم اختيارهم من جميع مدارس الأراضي المحررة مقابل واحد معلم إجباري من كل مدرسة والثاني اختياري كدفعة أولى ومعهم الراغبين لتقوية وتعليم اللغة الإنجليزية من الخريجين والشهادات الثانوية والطلاب والطالبات الذين لم يكملوا مراحلهم الدراسية من طلاب الثانويات والجامعات والمعاهد.
اما الفصل الثاني فهو خالص للتلاميذ صغار السن كمدرسة اللغة الإنجليزية. بينما تم تخصيص الفصل الثالث لتعليم الكبار (محو الأمية). وأوضح الهادي أن منهج المعهد يدرس ٤ أربعة مواد أساسية وهي الإنجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافية، وجميع هذه المواد تدرس باللغة الإنجليزية فقط. وقال ان المعهد يدرس أيضا مادة علوم الحاسوب لتعليم الكمبيوتر. ويوجد فصل خاص لتعليم الكمبيوتر يدرس في الفترات المسائية للطلاب. وناشد الهادي حكومة الإقليم لاسيما سكرتارية التعليم الإقليمي في كاودا وكذلك المنظمات الوطنية العاملة في الإقليم والخيريين ورجال الأعمال بدعم العملية التعليمية ودعم المعهد مادياً وعينيا ومعنوياً لتحقيق أحلام شعبنا المهمشة. من جانبه وجه الهادي كوكندي مهاجر المدير الإقليمي للوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير والتنمية (SRRA)، كل المنظمات الإنسانية العاملة في الإقليم لدعم معهد الشهيد يوسف كوة مكي في مقاطعة تقلي الجديدة.
وسمى الهادي شخصيات من المنطقة لأحكام الاتصال والتنسيق ومن بينهم الرفيق عبد العظيم علي يعقوب المدير التنفيذي لمنظمة تالون للإغاثة وإعادة التعمير والتنمية عبر المكتب الرئيسي بكاودا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *